السبت، 25 أغسطس 2018

اعلام الطارميه :علي خلف ابراهيم (الجوخدار) الشبلاوي المشهداني (رحمه الله)

التصنيفات

علم بارز من اعلام الطارميه وفخر ابنائها لمشاركته بالمقاومه ضد الاحتال الانكليزي .وهو فخر لكل العراقيين الاشراف .
مواليد 1868 / المشاهده / الطارميه / بغداد.
كان كريم وطيب النفس وصاحب دين واخلاق عاليه و يمتلك رجوله وشجاعه شهد لها الاعداء قبل الاصدقاء .
 سنه 1941 تراس مجموعه من اقاربه لمقاومة قوات الاحتلال البريطاني ومنهم 1- الشيخ عبد العديل المشهداني 2- الشيخ محمود العبد المجيد المشهداني وكان يشجعهم ويحثهم على القتال 3- الشيخ ابراهيم الخميس المشهداني 4-الشيخ مطلك النايف المشهداني 5-موسى الخلف المشهداني 6- عبد الحمادي المشهداني والد الدكتور محمود 7- خليفه صالح صلبي ..وكان يشجعهم ويجهزهم بالسلاح الشيخ حسين سهيل الجنابي. 
حدثت المعارك ولايام هم يقاتلون وباحد المعارك قرب زمله حمدي وقرب دار الشيخ عبد العديل وبعد ان قتل وجرح عدد من الجنود الانكليز  تم الالتفاف عليه واصابته بطلق ناري اخترق جسمه وخرجت الرصاصه من الجانب الاخر لجسمه . وعند الامساك به واسره اراد احد الجنود الانكليز قتله بهذه اللحظه منعه الضابط الانكليزي(امره) من قتله وقال عنه انه شجاع ويدافع عن وطنه وهو من سماه (جوخدار).
اعتقد ان الكلمه الاصليه غير هذه وتم تحويرها لتصبح (جوخدار) لعدم وجود كلمه انكليزيه مثل هذه الكلمه و تعني الشجاعه والرجوله والفدائيه. 
وعندما سالوه وهو اسير ومصاب عن سبب قتاله لهم اجاب انه يدافع عن الدين والعرض والوطن   .وهم من نقله الى مستشفى المجيديه في بغداد وتم علاجه وقد بلّغوه بانه سيموت بعد سبع سنوات وفعلا سبحان الله العظيم مات بعد هذه الفتره عن عمر بلغ 80 عام .
بعد عدة عقود ارسل الرئيس العراقي السابق صدام حسين في طلب ابنه حسين علي الخلف الجوخدار(رحمه الله) لغرض تكريمه عند تكريم الابطال الذين قاوموا الاحتلال الانكليزي لكنه بعد ان شكره رفض التكريم وهو عباره عن سياره حديثه بذلك الوقت وقال انهم لا يحتاجون وحالتهم الماديه مستوره والحمد لله .
رحمك الله  فخرا لاهل الطارميه وجميع العراقيين الاشراف عمنا الشج الكريم على الجوخدار ابو حسين و رحم الله ابنائك وحفظ اخرهم العم محمود الجوخدار وحفظ احفادك من كل شر ومكروه . امن وامان و حفظ الرحمن  وسلامه الايمان للجميع . امين يا ارحم الراحمين .
من اراد المشاركه من خلال (شاركه f)

Artikel Terkait

يمكنك وضع نبذة عن نفسك هنا


EmoticonEmoticon