الثلاثاء، 29 مايو 2018

اعلام الطارميه : الشيخ حسين العلي الاحمد الفراجي (رحمه الله)

التصنيفات



علم من اعلام البوفراج والطارميه .مواليد 1919 الطارميه - بغداد - العراق .من عائلة البوخلف العليوي واحد شيوخ ووجوه عشيرة البوفراج  ومعروف لكل أهل الطارميه .بجوده وكرمه في مضيفه العامر في قضاء الطارميه / قرية المصلحيه .وكان مضيفه مفتوحا للمجتمع في المنطقه وللمسافرين من الشمال للجنوب وبالعكس وكان شاكر الكردي القهوجي يعمل في مضيفه وهو متميز باعداد القهوه الجيده التي يتطعم بها اغلب شيوخ الطارميه ووجوهها وكل من دخل المضيف.
تبرع رحمه الله باراضي واسعه من ممتلكاته لتكوين قرى لاسكان الناس الذين لايملكون اراضي سكنيه .
كان بيته الوحيد المبني من الطابوق الحديث واصبح داره اول مدرسه في المصلحيه وفي مضيفه يسكن المعلمين ويباتون فيه.
كان له في كل عيد وليمه كبرى يذبح فيها عجل ومجموعه من الاغنام ليستضيف الناس من اقاربه ومن كل العشائر .
كان له رحمه الله سلطه اجتماعيه يعاقب من خلالها الحرامي والمسيء .يحلق راسه ويضع عليه الطين ويجلسه على حمار بالمقلوب ويمشي به الحمار بين الناس ليكون عبره للاخرين.
رفض طلب الانكليز بان يكون في البرلمان بسبب الاحتلال ورفض عطاياهم .
في عام 1948 هبطت طائره انكليزيه اضطراريا  في ارضه بسبب عطلها وسألهم الشيخ عن سبب نزولهم ولكنه لم يفهم منهم شيء عندها استدعى معلم اللغه الانكليزيه الاستاذ عيدان ليترجم له معهم وعندما عرف ان المعلم لا يستطيع الترجمه صفعه بيده على خده وقال له انت لا تفهم شيء وتقول عن اولادنا لا يفهمون!..وضيّف الطيارين الانكليز شهر كامل الى ان تم تصليح عطل الطائره ومغادرتهم ومن بينهم مجنده اسمها ماري وقدرا ان زوجة الشيخ كانت حامل وانجبت بنت اسماها ابو فاروق على اسم المجنده (ماري) وبدأوا بعدها بايام يحومون بطائراتهم ويرمون فوق داره السكر والشاي بزمن التموين.
كان رحمه الله يقوم باصلاح ذات البين بين اقاربه وبين العشائر ولم يدخل وسيطا باي مشكله بين الناس الا وحلها لان له احترامه وكلمته المسموعه .
توفى رحمه الله سنة 1990 ولم يمت كما يقول المثل( اللي خلف ما مات) لوجود ابنائه السبعه الذين توفى منهم ثلاثه رحمهم الله هم فاروق وعلي وابراهيم ابو مصطفى اخي وصديق الشباب والشيبه وزميلي في العمل وكان قمه في الاخلاق رحمه الله . والان كبير العائله وشيخها هو الشيخ مولود حسين الفراجي حفظه الله
رحمك الله عمنا الشيخ ابو فاروق وجعل قبرك روضه من رياض الجنه وأدخلك فسيح جناته ورحم الله اولادك الاموات وحفظ الاحياء وعوائلهم.امين يا ارحم الراحمين..
من اراد المشاركه يضغط على( شاركه f)

Artikel Terkait

يمكنك وضع نبذة عن نفسك هنا


EmoticonEmoticon