الأربعاء، 18 مايو 2016

فخرنا : الاستاذ الدكتور حامد عبد العزيز الشيخ حمد الحياني

التصنيفات


مواليد 1951 الطارميه -بغداد- العراق . انهى دراسته في ثانوية الاوقاف الاسلاميه عام 1972
حصل على بكلوريوس في الشريعه  من كلية الامام الاعظم عام 1977.
حصل على ماجستير في التفسيربتقدير جيد جدا من كلية العلوم الاسلاميه/ جامعة بغداد عام 1995.
حصل على دكتوراه في التفسير بتقدير جيد جدا من كلية العلوم الاسلاميه /جامعة بغداد عام 2000.
الوظائف التي شغلها :-
تم تعيينه لاول مره عام 1977 أماما لمسجد الاحمدي .وبعدها تم نقله ليكون الامام والخطيب في جامع الامام البخاري في مركز قضاء الطارميه وبعدها امام وخطيب جامع المشاهده الكبير في ناحية المشاهده .
شغل وظيفة معاون مديرثانوية الشيخ معروف الكرخي الاسلاميه عام 1995 وبعدها مدير لها عام 1997.
تم تعيينه مدرس في كلية الامام الاعظم عام 1997ومعاون للعميد للدراسات العليا عام2001ومعاون للعميد لشؤون الطلبه عام 2003 .
شغل منصب مدير عام التعليم الديني والدراسات الاسلاميه عام 2004 وفتح الكثير من المدارس الاسلاميه متوسطه وثانويه للبنين والبنات في بغداد والمحافظات وكان للطارميه والنواحي التابعه لها نصيب منها وتم تعيين بها اعداد غير قليله من المدرسين والمدرسات من اهالي الطارميه .
تم تعيينه وكيل رئيس ديوان الوقف السني بداية عام 2016 .
الاستاذيه : حصل على لقب استاذ بداية عام 2016.بعد 16 سنه من حصوله على الدكتوراه بعد التدريس بالجامعه وتقديمه البحوث الكثيره .
المؤلفات :1-ايات التوحيد في القران الكريم (دراسه وتحليل). 2-الاسراء والمعراج (دراسه وتحليل).
البحوث : 1- اخلاقه صل الله عليه وسلم من خلال اسلوبه في الدعوه (منشور).2- اثر التوحيد في تهيئة المجتمعات (منشور).3- كلام الله تعالى في القران الكريم (منشور). 4- لمسات تفسيريه لبداية سورة المعارج (منشور).وله بحوث كثيره اخرى.
الانشطه : 1- رئيس جمعية رابطة علماء العراق/ المقر العام بغداد عام 1985 .2- عضو مجلس الاوقاف الاعلى في ديوان الوقف السني .3- عضو مجلس كلية الامام الاعظم 4- رئيس مجلس الثانويات الاسلاميه 5- رئيس مجلس لجنة  المناهج والتطوير في ديوان الوقف السني 6- رئيس المجلس العلمي للمراكز الاقرائيه العراقيه . رئيس للجان اخرى كثيره .
المؤتمرات الاسلاميه :- له حضور فاعل في المؤتمرات الاسلاميه خارج العراق ومنها :- 1- مؤتمر الجامعه العربيه في الاستنساخ البشري (مشارك في بحث ). 2-مؤتمر اسلامي في الاردن / الوسطيه والأعتدال .3- مؤتمر اسلامي في المغرب (شارك في بحث)
حياته الاجتماعيه : - هو شيخ عموم عشيرة الساده البوحياة الحسينيه في العراق والوطن العربي .
هو الوريث لتكية جده الشيخ حمد (قدس الله سره) التي ورثها عن ابيه الشيخ عبد العزيز الشيخ حمد(رحمه الله).
هو صاحب دعوه مستجابه بأذن الله لابتعاده عن الحرام وكثرة ديانته (وانا على اطلاع بتفاصيل دقيقه بهذا الموضوع) ويقصده الناس من كافة المناطق العراقيه للتبرك والدعاء وللشفاء بأذن الله من الامراض وخصوصا النفسيه والمس وعرق النسا وغيرها من الامراض التي ليس لها علاج طبي .
هو كريم بشكل متميز وجميع اهل المنطقه يعرف كرمه من خلال الولائم التي كانت تعد بشكل يومي في تكية الشيخ حمد .
له اسهامات كثيره في اصلاح ذات البين في المنطقه وحضوره كافة الفصول العشائريه ولا يفشل مطلقا في هذه الامور للتقدير العالي والمقبوليه من قبل كل المجتمع وكافة شيوخ العشائر .وهو فخر لنا جميعا.
انتهج ابنائه نفس نهج ابيهم في الاعتدال والورع الديني والكرم وحصولهم على الشهادات العليا في الدراسات الاسلاميه وهم كل من الدكتور اسيد الشيخ حمد والدكتور زين العابدين الشيخ حمد.جفظهم الله ورعاهم .وهم فخرنا ايضا.
حفظكم الله شيخنا الكريم واستاذنا وفخرنا الدكتور حامد الشيخ حمد وجزاكم الله عنا كل خيرا لتعليمكم لنا  ونحن شباب في جامع الطارميه في سبعينات القرن الماضي . وحفظ الاهل ومنهم اولادكم الدكتور اسيد والدكتور زين العابدين .انه سميع مجيب الدعاء .

Artikel Terkait

يمكنك وضع نبذة عن نفسك هنا

1 التعليقات so far

حسبي الله ونعم الوكيل على كل ضالم ابد ما انسه ضلمه


EmoticonEmoticon