الأحد، 13 سبتمبر 2015

اعلام التعليم : الملا مهدي احمد عبد اللطيف الحيالي (رحمه الله)

التصنيفات



اعلام التعليم : الملا مهدي احمد عبد اللطيف الحيالي (رحمه الله)..
الاستاذ خالد الملا مهدي الحيالي (رحمه الله)
هم والله اعلام بارزه من اعلام التعليم في الطارميه..
كان الملا مهدي رحمه الله معلم القران الكريم (قرائته وكتابته) على الطريقه الهجائيه القديمه. وهو من حفظه القران الكريم باجزائه الثلاثين كامله.. والمدرسه هي بيته الخاص . وكان رحمه الله خطاط لا يضاهيه خطاط في زمانه .كانت له علاقه مع ابي رحمه الله ويحترمه جدا لانه من اهل الله الحفظه ولتعليمه القران الكريم قراءه وكتابه مجانا لوجه الله الكريم .. وهو اول من ساهم في بناء جامع الطارميه قبل ان يتم هدمه واعاده بنائه باشراف الشيخ الدكتور حامد الشيخ حمد سنه 1980 الموجود حاليا باسم جامع البخاري.. وكان رحمه الله بزمانه مرجع ديني للفتاوي اضافه للتعليم.
رفض رحمه الله طلب الانكليز بمدحهم بعد ان طلبوا منه ذلك وقدموا له المغريات من اموال واراضي مقابل كلامه للناس لان له كلام مسموع في المجتمع .. وبعدها تم استدعائه من قبل السيد رئيس الوزراء رشيد عالي الكيلاني وشكره على هذا الموقف الوطني .. توفى رحمه الله سنه 1966 وانا ابن عشره سنين ..
ورثه في التعليم ابنه الاستاذ خالد الملا مهدي وقد تعين سنه 1950 وبعد سنتين جاء الى الطارميه من ابو غريب وعمل في مدرسه الطارميه وهي المدرسه الوحيده في ذلك الزمان . وكان معلم وشارك بالانشطه الرياضيه المدرسيه والاستعراضات الرياضيه للواء بغداد وعمل مشرف رياضي في تربيه الكرخ . واصبح مدير مدرسه الطارمية ل 15 سنه من 1980 الى 1995 وهوتاريخ احالته على التقاعد للسن القانونيه . وكان رحمه الله جادا في ادارته الحازمه مع الطلبه ومع المعلمين . وكان الدوام ايام ادارته مضبوط جدا ولذلك تخرج من هذه المدرسه الكثير من الاطباء والمهندسين والضباط وتبؤ الكثير منهم مناصب في الدوله العراقيه ..
اللهم يارب ارحم الملا مهدي الحيالي وارحم الاستاذ خالد الملا مهدي واجعل قبورهم روضه من رياض الجنه واسكنهم فسيح جناتك .. وجزاهم الله خير الجزاء عن كل الاجيال الذين درسوهم .. امين يا ارحم الراحمين ..





Artikel Terkait

يمكنك وضع نبذة عن نفسك هنا


EmoticonEmoticon