السبت، 24 سبتمبر 2016

اعلام الطارميه : العميد قوات خاصه علي خميس الحواس الفراجي(رحمه الله)

التصنيفات


علم من اعلام الطارميه وبغداد والعراق لما يتميز به من شجاعه نادره ورجوله قل نظيرها واخلاق عاليه وحسن كلام .
مواليد 1936 الطارميه /بغداد / العراق .اكمل دراسته الابتدائيه في الطارميه وكان الاول على المدرسه . وأكمل المتوسطه والثانويه في ثانوية الاعظميه سنه 1954 .
بنفس سنة تخرجه 1954 تم تعيينه معلم في مدرسة المصلحيه في الطارميه . ولكنه لم يرى نفسه في التعليم الابتدائي و ان هذا دون طموحه .
سنة 1955 التحق بالكليه العسكريه ليتخرج برتبة ملازم  في الجيش العراقي .
سنه 1964 التحق بدورة الصاعقه الاولى في الكليه الحربيه المصريه ليتخرج منها وكان من الاوائل . وبعد هذه الدوره تم تشكيل صنف الصاعقه في العراق وهو من المؤسسين له وهو من الصنوف الصعبه جدا لما يتطلب من قوه ومطاوله وتحمل وقفز من الطائرات.
سنة 1973 اشترك في حرب تشرين ضد العدوان الاسرائيلي بكل شجاعه واقدام .وكان برتبة رائد امر فوج وكان يردد دائما  رحمه الله انه لولا الخيانه وامر الانسحاب لحررنا القدس الشريف .
عند عودته من المعركه تم تقليده وسام الرافدين من الدرجه الاولى ومن النوع العسكري من قبل القيادة العراقيه بذلك الزمان .وبعدها حصل على عدة انواط شجاعه وشارة النخبه .
عند عودته من حرب تشرين اسس مع مجموعه من اخوانه الضباط مدرسة القوات الخاصه العراقيه ومقرها معسكر الرشيد ويصبح امر المدرسه ويقوم بالتدريب وتخريج دورات القوات الخاصه العراقيه .
شارك في عدة دورات للقوات الخاصه في الهند والاتحاد السوفيتي والمانيا.واصبح امر اللواء 66 قوات خاصه مظلي وبعدها امر اللواء 48 قوات خاصه .
كان رحمه الله يجلب دورات القوات الخاصه في الشتاء بالطائرات السمتيه الى الطارميه منطقة المصلحيه لغرض التدريب ويعسكرون في مدرسه المصلحيه التي كان معلما فيها . وفي الليل يكون اشباك تدريبي  بين المدربين والمتدربين وفي الصباح يتناولون فطورهم قبل شروق الشمس وينفخون الزوارق المطاطيه في نهر دجله ويتوجهون بها الى معسكر الرشيد بالتجديف  وهم يرددون اهازيج وانشودات عسكريه خاصه بالقوات الخاصه ومها (الحيل من حيلك يعلي يابو حسين) ليراهم ويسمعهم كل اهل الطارميه والتاجي والمناطق المقابله لها وداخل محافطة بغداد .
توفى رحمه الله في 7 / 2 / 1982 ليأفل نجم من نجوم الجيش العراقي .وبطل من ابطال القوات الخاصه العراقيه . وكما يقول المثل العراقي (اللي خلف ما مات ) بوجود ابنائه الكرام وهم لا يقلّون شان عن المرحوم ابيهم وهم حسين وحيدر و مصطفى و طه وهند ودنيا والمرحوم الدكتور ابراهيم الحواس المعروف لكل اهل الطارميه بعلمه واخلاقه العاليه رحمه الله برحمته الواسعه الذي توفى هذا اليوم  23 / 2 / 2017 بالانفجار . ونسأله تعالى ان يتجاوز عن خطاياه ويجعل قبره روضه من رياض الجنه ويسكنه فسيح جناته 
رحمك الله عمنا الكريم ابو حسين وجعل قبرك روضه من رياض الجنه . واسكنك فسيح جناته . وجزاك الله عنا وعن كل العراقيين خير لما عملته من اجل العراق . وحفظ الله اولادك وعوائلهم . انه سميع مجيب الدعاء .

Artikel Terkait

يمكنك وضع نبذة عن نفسك هنا

1 التعليقات so far

رحم الله الشهيد هل استشهد ام توفي وشكرا


EmoticonEmoticon