السبت، 27 فبراير 2016

هجر النساء

التصنيفات



هجر النساء معناه ترك فراش الزوجه ويعني عدم طاعة الله ورسوله صلى الله عليه وسلم في الزوجه لان العقد بين الرجل والمرأه هو ميثاق مع الله على ان يمسكها بمعروف او يفرقها بأحسان وهو عقد نكاح لا عقد خدمه وعمل واستعباد .لأن الله خلقها لهذا لاستمرار البشريه .
وقال شيخ الاسلام ابن تيميه (يجب على الرجل ان يطأ زوجته بالمعروف وهو حقها عليه بقدر حاجتها وقدرته كما يطعمها بقدر حاجتها وقدرته )
وجاء في قول الحق جل وعلا (وَاللَّاتِي تَخَافُونَ نُشُوزَهُنَّ فَعِظُوهُنَّ وَاهْجُرُوهُنَّ فِي الْمَضَاجِعِ وَاضْرِبُوهُنَّ ۖ فَإِنْ أَطَعْنَكُمْ فَلَا تَبْغُوا عَلَيْهِنَّ سَبِيلًا ۗ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيًّا كَبِيرًا)النساء34.و(النشوز) هو التعالي على الزوج و(فلا تبغوا عليهن سبيلا) اي لا تتجبروا على زوجاتكم. و(عليا كبيرا)اي ان الله أعلى واكبر منكم ومهما تكن اسباب الهجر فان الرجل هو المذنب لأن عليه ان يحتوي زوجته لانه صاحب العقل والادراك.  
وعلى الرجل  ان يكون الزوج والاب والأخ والقريب للمرأة لانه اصبح ولي امرها منذ ان حلل الله عليه فرجها وافضل الرجال هو افضلهم علاقه بزوجته كما قال معلمنا الاول صلى الله عليه وسلم (خيركم خيركم لاهله)
والهجر ايها الرجال ليس لاجل الهجر وانما للاصلاح واعادة المرأه الى رشدها وحياتها الزوجيه واثناء فترة الهجر البسيطه لا يكون الهجر بالسلام والتحيه والكلام والمصاريف وهذه كلها واجبه على الزوج ولايحق له  مطلقا هجر هذه الامور كما قال الكثير من المفسرين .
واذا استمر الهجر لاكثر من ستة اشهر ومنهم من قال اربعه سمي (ايلاء) وهذا عليه حساب عسير من الله عز وجل في الدنيا بعدم التوفيق في كل شيء ومنها رزقه وصحته وان يتوقع غضب الله عليه في كل لحضه .وفي الاخره بالحساب  امام الخلائق والعقوبه لانه استغل ضعفها وعدم امكانيتها ترك بيتها بسبب اطفالها وصعوبة الحياة !!
لا توجد مشكله بدون حل.. واحتمالات اسباب الهجر الطويل كثيره منها زواجه الثانيه التي جعلته يهجر الاولى او اسباب اخرى منها انه أقسم بداخله ان يهجر زوجته أو انه طلقها بداخله ومنهم من له علاقات حقيره تبعده عن حلاله ومنهم من فقد عقله بسبب سحر الماجنات ومنهم من فقد رجولته .وكل هذه الامور لها حلول شرعيه واجتماعيه وطبيه وعليه ان يسأل .وحتى ان فقد رجولته فهي من تستره ويفتش عند الاطباء والعشابين والساده عن حل لمشكلته لا ان يهجر زوجته .
وقال ربكم(وعاشروهن بالمعروف فان كرهتموهن فعسى ان تكرهوا شيئا ويجعل الله فيه خيرا كثيرا )النساء19
اسأل الله العلي القدير ان يعيد كل من هجر زوجته لاسباب تافهة الى عقله ورشده لان عواقبها عليه وعلى اهل بيته .وان يصلح حالنا وحال المسلمين .امين يارب العالمين. 

Artikel Terkait

يمكنك وضع نبذة عن نفسك هنا


EmoticonEmoticon